| ]

انتزع مانشستر يونايتد فوزاً غالياً من ضيفه نيوكاسل (4-3) في مباراة مجنونة اليوم الأربعاء في المرحلة التاسعة عشرة من الدوري الإنكليزي لكرة القدم، وابتعد 7 نقاط في الصدارة مستغلاً خسارة مطارده المُباشر وجاره مانشستر سيتي حامل اللقب أمام مضيفه سندرلاند ( 0-1).
ورفع مانشستر يونايتد رصيده إلى 46 نقطة مقابل 39 لمانشستر سيتي.
فيرغسون ينجو من مطب نيوكاسل
 
في المباراة الأولى على ملعب "أولدترافورد"، عاد مانشستر يونايتد من بعيد وحقق فوزاً ثميناً بعدما كان قاب قوسين أو أدنى من التعرض للخسارة الرابعة هذا الموسم.
وتخلّف الشياطين الحمر 3 مرات في المباراة وعادوا في 3 مناسبات أيضاً قبل أن يمنحهم الدولي المكسيكي خافيير هرنانديز "تشيتشاريتو" التقدم للمرة الأولى والأخيرة في المباراة في الدقيقة الأخيرة معوضاً الفرص الكثيرة التي سنحت أمامه في اللقاء.
وكان بإمكان نيوكاسل حسم نتيجة المباراة في شوطها الأول بالنظر إلى سيطرته على مجرياته والفرص الكثيرة التي سنحت أمام مهاجميه بيد أنهم أخفقوا في استغلالها ودفعوا الثمن غالياً في الشوط الثاني الذي تحسّن فيه أداء أصحاب الأرض ونجحوا في قلب الطاولة على ضيوفهم.
وعانى مانشستر يونايتد الأمرين في غياب ثلاثي خط الهجوم واين روني وآشلي يونغ وداني ويلبيك، فيما كثرت الأخطاء الدفاعية للاعبين خصوصاً الدولي الأيرلندي جوناثان إيفانز الذي ارتكب أخطاء قاتلة منها هدف بالخطأ في مرمى فريقه.
وفاجأ نيوكاسل مانشستر يونايتد بهدف مبكر عندما استغل السنغالي ديمبابا كرة خاطئة من لاعب الوسط مايكل كاريك فأطلقها قوية من 18 متراً ارتدت من الحارس الإسباني دافيد دي خيا وتهيأت أمام المدافع جيمس بيرتش الذي تابعها بسهولة داخل المرمى (4).
ونجح مانشستر يونايتد في إدراك التعادل إثر ارتباك أمام المرمى بعد ركلة حرة جانبية انبرى لها الهولندي روبن فان بيرسي فوصلت الكرة إلى تشيتشاريتو الذي سدّدها من مسافة قريبة فارتطمت بقدم الحارس الهولندي تيم كرول وتهيأت أمام المدافع إيفانز الذي تابعها بسهولة داخل المرمى الخالي (25).
ونجح نيوكاسل في التقدم مجدداً عندماأطلق المدافع داني سيمبسون كرة قوية تابعها إيفانز بالخطأ داخل مرماه (28). وألغى الحكم مايك دين الهدف في الوهلة الأولى بداعي تسلل المهاجم السنغالي الآخر بابيس ديمبا سيسيه بعد إشارة من مساعده بيد أنه عاد واحتسبه بعدما تأكد من أن مهاجم نيوكاسل لم يكن له أي تأثير على الهدف.
شوط مجنون آخر
ونجح القائد والمدافع الفرنسي باتريس إيفرا في إدراك التعادل بتسديدة قوية من خارج المنطقة على يسار الحارس كرول (57).
وعاد نيوكاسل إلى التقدم للمرة الثالثة عندما تلقّى مهاجم مانشستر يونايتد السابق الفرنسي غابريال أوبرتان، بديل غايل بيغيريمانا، كرة من التماس في الجهة اليسرى فتوغل داخل المنطقة ومررها إلى سيسيه المندفع من الخلف فسددها قوية بيسراه داخل المرمى (67).
وأدرك فان بيرسي التعادل مجدداً إثر كرة سددها في الوهلة الأولى وارتدت من الحارس كرول إلى كاريك الذي هيأها للدولي الهولندي مجدداً فأطلقها قوية زاحفة داخل المرمى (71) رافعاً رصيده إلى 13 هدفاً هذا الموسم ولحق بمهاجم سوانسي سيتي الإسباني ميغل بيريز كويستا "ميشو" في صدارة لائحة الهدافين.
وحرم القائم الأيمن نيوكاسل من الهدف الرابع عندما رد تسديدة النيجيري شولا أميوبي، بديل با، من داخل المنطقة (85).
ونجح تشيتشاريتو في تعويض كل ما أهدره من فرص عندما سجل هدف الفوز مستغلاً كرة عرضية من كاريك تابعها دون مراقبة بيمناه على يسار الحارس كرول (90).
سندرلاند يهزم سيتي
 
وفي الثانية، سقط مانشستر سيتي على أرض مضيفه سندرلاند بهدف سجله لاعبه الدولي آدم جونسون المنتقل الصيف الماضي إلى صفوف الفائز بعد موسمين مع حامل اللقب.
وسجل جونسون الهدف الوحيد في الدقيقة 52 من تسديدة أخطأ الحارس الدولي جو هارت في تقديرها على نحو غريب جداً.
وضغط فريق المدرب الإيطالي روبيرتو مانشيني بعد الهدف محاولاً تفادي الهزيمة، ولكن تكتل أصحاب الأرض منع لاعبي سيتي من صناعة فرص خطرة على المرمى.
وهذه هي الخسارة الثانية لسيتي بعدما هزم أمام مانشستر يونايتد في مباراة الديربي (2-3) مقابل 6 تعادلات جعلت مهمته تبدو صعبة في اللحاق بجاره.
تشلسي يتابع صحوته
 
وتابع تشلسي صحوته وحقق فوزه الثالث على التوالي عندما تغلّب على مضيفه نوريتش سيتي بهدف وحيد سجله لاعب وسطه الإسباني خوان ماتا في الدقيقة 37 من تسديدة قوية من خارج المنطقة.
وعزز تشلسي موقعه في المركز الثالث برصيد 35 نقطة مع مباراة مؤجلة.
إيفرتون يرتقي إلى المركز الرابع
 
وارتقى إيفرتون إلى المركز الرابع (33 نقطة) بفوزه على ويغان بهدفين لليون أوسمان (52) وفيل جاغييلكا (76) مقابل هدف للإيفواري أرونا كونيه (82).
واستغل إيفرتون تأجيل مباراة آرسنال الرابع سابقاً وجاره وست هام بسبب إضراب عمال المواصلات وتحديداً قطار الأنفاق. وستقام المباراة في 23 أو 26 كانون الثاني/يناير المقبل استناداً إلى نتيجة الفريقين في الدور الثالث من مسابقة كأس إنكلترا والذي يقام في الخامس والسادس من الشهر المقبل أيضاً.
فوز ثمين لوست بروميتش
وحقق وست بروميتش ألبيون فوزاً ثميناً على مضيفه كوينز بارك رينجرز بهدفين للأيرلندي الشمالي كريس برانت (29) وروبرت غرين (48 خطأ في مرمى فريقه) مقابل هدف للمهاجم الدولي الفرنسي السابق جبريل سيسيه (67).
وتعادل فولهام مع ساوثمبتون (1-1)، وبكر فولهام بالتسجيل من خلال مهاجمه الدولي البلغاري ديميتار برباتوف في الدقيقة الثامنة عندما استغل كرة عرضية زاحفة أخفق الدفاع في تشتيتها وتابعها بسهولة داخل المرمى الخالي.
وأدرك الضيوف التعادل من ركلة جزاء انبرى لها ريكي لامبرت في الدقيقة 85.
تعادل ريدينغ وسوانسي
 
وتعادل أيضاً ريدينغ مع سوانسي سيتي (0-0)، وأصبح رصيد ريدينغ 10 نقاط في المركز التاسع عشر قبل الأخير، مقابل 25 نقطة لسوانسي في المركز التاسع.
المصدر:
أ ف ب